كيف تعلم البرمجة للمبتدئين ؟...From Zero to Hero

كيف تعلم البرمجة للمبتدئين ؟...From Zero to Hero




تقديم للموضوع :

تأتي في بالك العديد من التسؤلات من نوعية كيف أبدء أتعلم البرمجة خصوصآ لو ما عندي خلفية سابقة في المجال لغات البرمجة كتيرآ ...أي لغة أختار للبداية ؟ أهم المفاهيم ؟ مجالات العمل ؟


ماهي أشياء التي أحتاح لبدأ تعلم البرمجة ؟

الكثير من الناس تفكر أن يجب عليها أن تكون قوية في مادة الرياضيات لكي تبدأ مسارها في البرمجة و في حقيقة هدا الكلام غير صحيح لأن العديد من الأشخاص لديهم مسار طويل في هذه المهنة و محترفة كدلك و مستوها الرياضي عادي جدآ ، نعم الرياضيات تساعد كدلك في بعص الأشياء مثل Machine learning , دكاء الإصطناعي ...لكن هذه بعض الأشياء التي تكون في المستويات المتقدمة للأشخاص ... أنت كمبتدئ لن تحتاج الرياضيات كتيرآ لكي تشق مسارك فقط عليك المثابرة و تكرار لكي تتقن البرمحة و تعود على حل المشاكل في الخورزميات البرمجية .


ماهي الخوارزميات ؟ 

كثير منا عندما يرى هذه الخورزميات يندهش و يخاف لكن هي عبارة عن أشياء بسيطة كالأكواد التي تعطي بعض الأوامر للألة أو الحاسوب لكي يفعلها ( خطوات )  لحل مشكلة معينة .


لمادا هناك لغات البرمجة كثيرة !؟

لغات البرمجة كثيرة جدآ يمكن أن هناك أكثر من 700 لغة البرمجة ، طبعا هناك سؤال يأتي في بعض أدهان الأشخاص الدين يردون بدأ في هذا العالم خاص بالبرمجة . في حقيقة فإن الحاسوب يفهم لغة برمجة واحدة فقط التي هي Machine language   هي 0 ، 1  و سبب الرئيسي في تعدد اللغات هو أنه كل لغة و لها شئ تبرع فيه مثل هناك تبقى أفضل في كتابة برامج سطح مكتب Desktop application ، و أخرى تبقى أفضل في تصميم المواقع Web application ، في لغات تبرع في إعداد تطبيقات الهاتف mobile application  و كدلك هناك اللغات تبقى أفضل في برمجة أجهزة مثل غسالة, طحانة , فرن ,ثلاجة  و هكدا ... إدن تعلمنا لمادا هناك عديد من اللغات البرمجة لكن أي لغة هي أنسب لي لتعلمها ؟ 


ماهي لغة البرمجة مناسبة في تعلم البرمجة ؟

إختيار لغة البرمجة ليس من المفروض يكون العائق في تعلمك البرمجة لكن خدأتركني أسهل لك الأمر ،إختيارك للغة قائم على حسب رغبتك أنت أي على حسب المجال الدي تريد تشتغل  و تعمق  فيه و يفضل أن اللغة التي ستبدأ تعلمها تكون مشهورة أي يستخدمها كثير من أشخاص  غيرك مقل Python , java ...لكي يبقى لها مصادر كثيرة للتعلم و أيضا تجد من يساعدك إدا أحتجت دلك و أهم شئ أن هده اللغة يكون لديها عديد من الأمثلة و مشاريع منجزة  حيت يمكن أنت تقلدها في البداية لكي تتعلم  حتى تعمل مشروع متكامل ، حيت يعتبر العمل على  المشارع أمر مهم حتى  تتتبث اللغة في دهنك و تصبح محترف  في العمل عليها .


ماهي المجالات العمل التي يمكن  بدء فيها ؟

سنتكلم على المجالات التي يسهل بدأ فيها لكثرة الوظائف عليها   هناك 3 من هذه المجالات :


- Web development 

- mobile application

- Game development



1 - Web development 

  تعتبر هذه الخاصية في إمكانية تصميم المواقع  التي تنقسم إلى قسمين Front end التي تعني سطح الموقع مثل الصور و الفيديوهات و الأزرار و غيهرها ، أما Back end هي عبارة عن خلفية الموقع الأشياء التي لا نرها كثل السيرفرات و غيرها .


و لتعلم تصميم 3 لغات برمجة و هي في حقيقة ليست لغة البرمجة Html , css ,  .

Html : عبارة عن هيكل الصفحة التي تقوم ببناء الشكل

Css : هي عبارة عن تزين الهيكل مثل الحجم  , الألوان , الأشكال ( مربعات , دوائر ) 


أما Java script هي التي تعطي شكل التفاعلي للموقع  .


2 -Mobile application developper 

هنا نتكلم  على إختيار أن تصبح مطور تطبيقات أندرويد في حالة يجب عليك تعلم لغة kotlin  أما بالنسبة للطتبيقات أبل ios application  فيجب عليك تعلم لغة طورتها شركة أبل التي هي swift 


3 -  Game developper :

هذا تخصص هو خاص بتطوير الألعاب و برمجتها و لو أنت مبتدأ فأنصحك تمجال تطوير المواقع أو تطبيقات الهاتف لأن هذا المجال لن يناسبك كمبتدئ


عبد الصمد الركوبي
بواسطة : عبد الصمد الركوبي
عبد الصمد الركوبي ، مغربي الجنسية ، عمري 20 سنة ، أعيش في المغرب ، حيث أشتغل كالمدون و يوتيوبر في المجال التقنية أعشق التدوين المعلوماتي ومهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-