كيف تختار شاشلة مناسبة لك مع مرعاة كل معاير الجودة

كيف تختار شاشلة مناسبة لك مع مرعاة كل معاير الجودة   


نبدة عن الموضوع  :


الشاشة هي نافدة التي من خلالها نصل لكل محتوى الكمبيوتر لكن نوعها و موصفاتها بتغير من تجريتك بشكل كبير في عرض المحتوى بدات في الألعاب و صناعة المحتوى التي تحتاجه للموصفات معينة لازم تأخدها بعين الإعتبار في إختيارك للشاشة و لهذا السبب قررنا نعمل هذه التدوينة لشرح أهم خصائص الشاشة التي بتهمك كصانع محتوى  أو جيمر .

أنواع الشاشات مختلفة و من سهل أنك تتحير في إختيارك و لهدا السبب يجب عليك تحديد طبيعة الإستخدامك لشاشة ( جيمنج ، استخدام عادي ، صناعة المحتوى ) لكي تحدد الموصفات المطلوبة بالإضافة إلى ميزانيتك   , و سنبدأ بشرح كل الموصفات الخاصة الشاشة و أولها هو  ( دقة الشاشة أو Resolution , معدل التحديث أو Refresh rate وقت الإستجابة أو Response time  نوع الشاشة و Panel time ) .

لكن قبل ما ندخل بشىرح الموصفات لازم  نتعرف على مصطلحات المهمة في معرفتك  لموصفات الشاشة متل : Pixel , PPI التي من خلالها نتعرف على دقة الشاشة .

دقة الشاشة (Resolution ) :


دقة الشاشة تكون أو موصفات التي نطلع عليها عند إختيارك لأي نوع من الشاشات و التي هي عدد Pixel  التي يتم عرضها على الشاشة (عرض × طول ) على سبيل المتال دقة Full hd 1080P  هي (1080 × 1920 )  و ناتج ضرب طول في العرض بيعطيك عدد البيكسل الكلي الدي هو دقة الشاشة الفعلية و لهدا السبب كلما زاد عدد البيكسل زادة دقة الشاشة و عكس صحيح أشهر أنواع الشاشات من حيت الدقة هي  1080P / FULL HD و   1440P /2k  و  4k /UHD   و  أخير التي تعتبر دقة في شاشات هي 8k  بدقة  (7680 × 4320) .


معدل  التحديت (Refresh rate) :


معدل التحديت هو عدد المرات التي تقوم فيها الشاشات بالتحديت في التانية واحدة و تقاس ب  وحدة Hz معظم الشاشات تدعم وحدة 60HZ لكن هناك بعض الشاشات تدعم وحدة أكبر و التي هي 240Hz و كلما زاد معدل التحديت كان أحسن و هذا الأخير يعطيك تحربة سلسة في عرض المحتوى و بدات في الألعاب متل ما دكرنا سابقآ لكن في نقطة يجب معرفتها و هي معدل تحديت مرتبط بشكل مباشر بقدرة  كارط الشاشة على مواكبة التغير السريع في معدل التحديت  .


وقت الإستجابة (Response time ) :


وقت الإستجابة هي مدة  التي تحتاجها الشاشة للإنتقال من اللون الأسود إلى الأبيض و هذا الشئ يؤتر في عرض الأشياء التي بدات  تتحرك بشكل سريع و مع زيادتو تظهر عندنا مشاكل متل Ghosting و التي هي ظهور ظلال للأشياء المتحركة أو Motion plure و التي هي عدم ظهور الأجسام التي تتحرك بشكل سريع  كل نوع من أنواع الشاشة لها الإيجابيات و السلبيات و أسهل شئ لكي تحدد الإختيار و هي تحدد الأشياء التي تحتاجها و التي تعتمد بشكل أساسي على طبيعة الإستخدامك لها .


شاشات Lcd تندرج ضمن 3 أنواع الرئيسية و التي هي : 

TN PANEL , IPS PANEL , VA PANEL 

TN PANEL : 


IPS PANEL :



VA PANEL : 


بعد ما تعرفنا على أهم موصفات الشاشات أصبحت عملية الإختيار نوعآ ما أسهل بناء على طبيعة الإستخدامك 
 ، إدا كان غرضك من الشاشة هو جيمنج  والدي بيحتاج إلى سرعة شاشة عالية فأفضل خيارين و هما  TN PANEL , IPS PANEL لأنها مشابهة في الموصفات لكن فرق المزانية يقدر يكون الحكم 
.



أما إدا كان غرضك من الشاشة هو صناعة المحتوى بشكل أساسي فخيارك أنسب هو IPS PANEL , VA PANEL نظرا للموصفات التي تدعمها في دقة الألوان عالية .


عبد الصمد الركوبي
بواسطة : عبد الصمد الركوبي
عبد الصمد الركوبي ، مغربي الجنسية ، عمري 20 سنة ، أعيش في المغرب ، حيث أشتغل كالمدون و يوتيوبر في المجال التقنية أعشق التدوين المعلوماتي ومهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-