بلا حشومة، الجنسانية النسائية في المغرب

 بلا حشومة، الجنسانية النسائية في المغرب 



خصائص الكتاب : 


مؤلف: سمية نعمان جسوس

قسم: التنمية البشرية وتطوير الذات 

اللغة: العربية

الناشر: المركز الثقافي العربي

تاريخ الإصدار: 01 يناير 2011

الصفحات: 288



عن الكتاب :


يصف" كتاب بلا حشمة "، الذي كتبته الأستاذة الجامعية سمية نعمان جاسوس ، موضوعا محظورا لمناقشة الحياة الجندرية في المغرب ، "الحشمة" ، وهو مصطلح اجتماعي وضعتنا الأعراف الاجتماعية كقناع لتغطية عالم خفي ، سر مخفي وراء العادات والتقاليد وعالم منفصل يحكمه التحرر من النماذج الاجتماعية. إنه متناقض للغاية بين العالم والعالم.


الكتاب المؤلف من 285 صفحة هو دراسة ميدانية أجرتها الكاتبة لتأكيد فرضيتها والحصول على نتائج بالأرقام ومقابلة عينات من مجتمعات مختلفة من حيث العمر والجنس والمرأة والمستوى الثقافي والاقتصادي والمعايير الأخرى ، والتي اعتمدتها في منهجيتها في دراسة هذا الاقتراح بأيدينا. لقد كانت تجربة رائعة.


درس الكتاب من 1981-10-12 إلى 1984-8-28 جميع الجوانب النفسية والاجتماعية والثقافية والعاطفية والسلوكية لملء الحياة الجنسية للمرأة المغربية في نقطة مركزية واحدة ، لمدة 15-45 سنة من العمر 200 امرأة (متزوجة/مطلقة/طالبة/أرملة/أعزب/تربية/أمية/قروية/التحضر).

أجريت الدراسة في البيت الأبيض.


استخدمت الكاتبة في بحثها عن النماذج المقدمة لهؤلاء النساء ، الفئة الأولى تحتوي على 100 سؤال للفتيات في ذروة حياتهن ، والفئة 2 تحتوي على 1 سؤال للنساء المتزوجات في 150 زواج.



الكتاب قسّم الى 3 فصول :


❌ قبل الزواج، فضاء البيت المغلق

❌الزواج فعل اجتماعي و حياة يومية

❌الدم والليل، اللذة والألم


 

تحميل من هنا 

عبد الصمد الركوبي
بواسطة : عبد الصمد الركوبي
عبد الصمد الركوبي ، مغربي الجنسية ، عمري 20 سنة ، أعيش في المغرب ، حيث أشتغل كالمدون و يوتيوبر في المجال التقنية أعشق التدوين المعلوماتي ومهتم بكل ما هو جديد في عالم التقنية
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-